شنكر: مبادرة الحكم الذاتي المغربية هي الحل الواقعي للصحراء الغربية

مبادرة الحكم الذاتي المغربية هي الحل الوحيد العادل والواقعي لقضية الصحراء الغربية، وفقاً لما نقلته وزارة الخارجية المغربية عن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شنكر، الذي دعا المجتمع الدولي لدعم خطة الحكم الذاتي، مشدّداً على أن المفاوضات بشأن الصحراء الغربية يجب أن تكون في إطار تلك الخطّة.

وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قال إن الإعلان الرئاسي الأمريكي لم يأتِ من فراغ بل جاء نتيجة عقود من الدعم القوي لمبادرة الحكم الذاتي المغربية.

جاء ذلك في البيان الختامي للمؤتمر الوزاري لدعم مقترح الحكم الذاتي، من أجل حلِّ نزاع الصحراء الغربية المغربية، والذي عبّر عن ترحيب المشاركين بالمشاريع التنموية المغربية في الأقاليم الصحراوية الجنوبية.

البيان أوضح أنّ الاجتماع جرى بمشاركة أربعين دولةً، مشيراً إلى أنّ المشاركين أبدوا التزامهم بمواصلة العمل لإيجاد حلٍّ للنِّزاع حول الصحراء الغربية على أساس مبادرة الحكم الذاتي المغربية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، نظّما يوم الجمعة مؤتمراً وزارياً افتراضياً، في إطار دينامية دعم مبادرة الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء الغربية ضمن المسار الأممي، وترأس المؤتمر بشكل مشترك مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ديفيد شينكر، ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

ويقدم المغرب مقترح الحكم الذاتي كحلٍّ لإنهاء نزاع الصحراء الغربية، لكن جبهة البوليساريو تصرُّ على خيار الاستقلال وترفض الحكم الذاتي.

قد يعجبك ايضا