شبح المجاعة وسوء التغذية يهدد اليمن ومسؤولة أممية تحذر

في جولةٍ تستهدف الإطلاعَ على تداعياتِ الوضع الإنساني في اليمن، حذرتْ وكيلُ الأمينِ العام للأممِ المتحدة، المديرةُ التنفيذيةُ للصندوق الأممي للسكان ناتاليا كانيم، من شبحِ مجاعة يهدد اليمن.

وخلال مؤتمر صحفي في عدن، دعت كانيم المانحين لمضاعفة تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في البلاد، وطالبت الأطراف اليمنية بالإسهام الفاعل في تحقيق السلام.

المسؤولةُ الأمميةُ أعربتْ عن قلقِها من شبح المجاعة وسوء التغذية قائلة، إنَّها تتضامنُ مع النساءِ والفتياتِ في هذه الأوضاع الصعبة، مشيرةً لتعزيز دور الأمم المتحدة خاصةً فيما يتعلق بمحاربةِ العنف وتعزيزِ الالتزام بالمعاييرالأخلاقية.

هذا وكشفتْ كانيم عن وفاةِ امرأة يمنيّة كل ساعتين، ومعاناةِ أكثر من مليون امرأة من سوء التغذية وتعرض أكثر من مليون امرأة أخرى للمضاعفاتِ.

وفي الجانب الصّحيّ أشارتْ المسؤولةُ الأممّيةُ إلى أن نحو عشرين في المئة فقط من المرافق الصّحيّة في البلاد تقدمُ خدماتِها بمجال الأمومة والطفولة، لافتةً إلى استفادة أكثر من ميلون امرأة من الخدماتِ والمساعداتِ الأمميةِ خلال العام الماضي.

كما عرضتْ المسؤولةُ الأمميّةُ جهودَ الأمم المتحدة في اليمن في مجال تقديم المساعداتِ الخاصة بالصّحة الإنجابيةِ، ودعمِ أكثر من نصف المرافق الصّحيّة العاملة بالمستلزمات، ودعم عشرة مراكز للصّحة النفسيّة والعقلية ودعم المخيماتِ وغيرها من المعونات الإنسانيّةِ.

قد يعجبك ايضا