سياسيون ليبيون يطالبون بإغلاق المجال الجوي لردع الطيران التركي

مع استمرارِ تدفُّقِ الأسلحةِ والمرتزقةِ إلى ليبيا من قبلِ النظامِ التركيّ، طالب سياسيون ليبيون بإغلاق المجال الجوي الليبي أمام الطيرانِ التركيِّ في القواعد التي يسيطر عليها غربي ليبيا.

عضو مجلس النوّاب علي السعيدي القايدي قال في تصريحات صحفية، إنّ النظام التركي الداعم للإرهاب يُسيِّر أسبوعياً رحلاتٍ جويةً تحمل سلاحاً وعتاداً إلى مرتزقته، مؤكِّداً أنّ الضامنَ الوحيدَ لنزعِ فتيلِ أيِّ حربٍ قادمةٍ هو فرضُ منطقةِ حظرٍ جويٍّ وإخلاءِ قاعدة الوطية من الوجود التركي.

مجلة دير شبيغل: هناك أدلة تثبت تهريب تركيا أسلحة إلى ليبيا

في سياقٍ متّصل، كشفت مجلة “دير شبيغل” الألمانية أنَّ الجيش الألماني ضمن بِعْثة “إيريني” الأوروبية، كان يمتلك أدلةً دامغةً تتعلَّق بتهريب سفينة “روزالين إيه” التركية أسلحةً بشكلٍ غيرِ قانونيٍّ إلى ليبيا.

وأضافت المجلة أنّ محللي البِعْثة الأوروبية رصدوا صوراً بالأقمار الاصطناعية لتفريغ السفينة لعرباتٍ عسكريةٍ مدرعةٍ في ميناء مصراتة الليبي.

المراقبون للشأن الليبي لا يبدون تفاؤلا إزاء التحركات السياسية لحل أزمة البلاد الغارقة في الفوضى منذ ألفين أحد عشر رغم تعدُّدِ الجولات واللقاءات بين الأطراف الليبية المتنازعة في الحوار الذي جرى في تونس بسبب تدخّلات القوى الدولية ولا سيّما النظام التركي.

قد يعجبك ايضا