سوليفان يطالب نتنياهو بـ”إستراتيجية سياسية” بشأن مستقبل قطاع غزة

خلال مباحثاتٍ مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالقدس في إطار جولته بالمنطقة التي بدأها من السعودية، دعا مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إسرائيل لوضع إستراتيجيةٍ بشأن مستقبل قِطاع غزّة.

البيت الأبيض، قال في بيانٍ، إنّ مستشار الأمن القومي جيك سوليفان دعا نتنياهو خلال اجتماعٍ بينهما في القدس، إلى وضع “إستراتيجيةٍ سياسيةٍ” واضحة لمستقبل قطاع غزة، مترافقة مع الهجمات الإسرائيلية الهادفة للقضاء على حركة حماس.

وتزامنت زيارة سوليفان، مع بروز خلافاتٍ عميقة بين المكوّنات السياسية لحكومة الحرب؛ إذ هدّد الوزير بيني غانتس بالاستقالة ما لم يصادق نتنياهو خلال ثلاثة أسابيع على خطةٍ لفترة ما بعد الحرب في قطاع غزة، وَفق ما أفادت وسائل إعلامٍ إسرائيلية.

كما طالب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآاف غالانت نتنياهو بالتحضير لبديلٍ حكوميٍّ لحركة حماس في قطاع غزة، داعياً إياه الى الإعلان أن إسرائيل لن تفرض سيطرةً مدنية على القطاع.

غريفيث: تضييق الخناق على المساعدات بغزة ينذر بعواقب مروعة

إنسانياً، تتوالى التحذيرات من عواقبِ استمرار إغلاق المعابر البرية مع قطاع غزة على المدنيين، حيث قال منسّق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث، إن تضييق الخناق على المساعدات التي تصل لغزة ينذر بعواقبَ “مروّعة”.

وقال غريفيث، في مقابلةٍ مع وكالة “فرانس برس”، إنه في حال نضوب الوقود وعدم وصول المساعدات إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها بقطاع غزة، فإن المجاعة التي يتم الحديث عنها منذ فترةٍ طويلة ستكون قائمةً بشكلٍ فعليٍّ.

قد يعجبك ايضا