سوليفان يزور السعودية لبحث عدة ملفات مع قادتها

UNITED STATES - APRIL 24: National Security Advisor Jake Sullivan speaks about evacuating Americans from Sudan during the White House press briefing on Monday, April 24, 2023. (Tom Williams/CQ-Roll Call, Inc via Getty Images)

سعي أمريكي حثيث لتعزيز العلاقات مع السعودية، والتي شهدت خلال الفترة الماضية تقلبات حادة، من خلال زيارة مرتقبة لمستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى الرياض مطلع الأسبوع لإجراء محادثات مع قادتها، وعلى رأسهم ولي العهد محمد بن سلمان.

وفي تصريحات له خلال مؤتمر لمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى قال سوليفان إن الولايات المتحدة ستتخذ كافة الإجراءات الضرورية لضمان عدم امتلاك إيران سلاحاً نووياً.

سوليفان أكد أن واشنطن تعمل مع حلفائها ومن بينهم إسرائيل لردع إيران عن امتلاك سلاح نووي، لكنه أوضح أن بلاده ما تزال متمسكة بحل دبلوماسي للتحدي الذي تشكله طهران، وأعرب عن أسفه لقرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي عام ألفين وثمانية عشر.

كما نوه سلويفان أيضاً إلى أن “ممثلين للهند والإمارات سيزورون السعودية أيضا لمناقشة “مجالات جديدة للتعاون بين نيودلهي والخليج وكذلك الولايات المتحدة وبقية المنطقة”.

وتوسطت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عدد من اتفاقات التطبيع بين حلفاء الولايات المتحدة في الخليج وإسرائيل. وأكد سوليفان أن واشنطن تعمل جاهدة لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، معتبراً أن الوصول إلى التطبيع الكامل هو مصلحة أمن قومي للولايات المتحدة.

وقلل سوليفان من أهمية التوترات الأمريكية مع تل أبيب، منذ تولي بنيامين نتنياهو رئاسة الوزراء في إسرائيل مرة أخرى أواخر العام الماضي، وقال إنه عقد اجتماعا عبر دائرة تلفزيونية مع نظيره الإسرائيلي يوم الأربعاء وإن نتنياهو شارك في جزء منه.

وتضررت العلاقات بين واشنطن والرياض خلال الفترة الماضية، وتجلى ذلك من خلال تخفيض إنتاج النفط الذي طبقته مجموعة أوبك بلاس بقيادة السعودية، والخلافات بين البلدين بشأن مقتل جمال خاشقجي، الكاتب الصحفي في صحيفة واشنطن بوست عام ألفين وثمانية عشر وغيرها من الملفات.

قد يعجبك ايضا