زيلينسيكي يدعو إلى تجريد روسيا من حق النقض الفيتو في مجلس الأمن

خلال اجتماعٍ عُقِدَ في مجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السنوية الثامنة والسبعين في نيويورك، دعا الرئيس الأوكراني إلى تجريد روسيا من حقّ النقض الفيتو في الهيئة الدولية متَّهماً موسكو بقتل الآلاف من الأوكرانيين وتشريد الملايين.

زيلينسكي وفي أول مواجهةٍ مُباشَرةٍ مع مسؤولين روس منذ بدء الهجوم الروسي على الأراضي الأوكرانية، قال إنّ معظم العالم يعرف حقيقة هذه الحرب، مطالباً بمساعدة بلاده بالأسلحة ومعاقبة روسيا.

كما وصف الرئيس الأوكراني الهجوم الروسي بأنه عدوانٌ إجرامي غيرُ مبرَّر يهدف إلى السيطرة على الأراضي الأوكرانية واستغلال مواردها.

لافروف يتهم كييف بانتهاك حقوق الروس وحرمانهم من جنسياتهم

في المقابل قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، إنّ السلطات الأوكرانية تعمل على انتهاك حقوق الروس من خلال حرمان الناطقين باللغة الروسية من جنسياتهم.

لافروف اتّهم الولايات المتحدة والغرب بتأجيج الصراعات حول العالم، مشيراً إلى أنّ التدخّل الأمريكي في أوكرانيا يهدف إلى فرض سياساتٍ مواليةٍ للغرب على هذا البلد.

نيويورك
بلينكن يتهم روسيا بانتهاك ميثاق الأمم المتحدة على خلفية الصراع في أوكرانيا
بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، إن روسيا بحربها على أوكرانيا انتهكت ميثاق الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لن تتخلّى عن أوكرانيا، مطالباً موسكو بالتوقّف عن التهديد النووي.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي قد اجتمع خلال الأشهر التسعة عشر الماضية من عمر الأزمة الأوكرانية العديد من المرات، إلا أنه لم يتمكّن من اتّخاذ أيِّ خطوةٍ في هذا الاتجاه وذلك بسبب تمتّع روسيا بحقّ النقض الفيتو.

قد يعجبك ايضا