زيلينسكي يدعو المجتمع الدولي إلى حرمان روسيا من حق النقض “الفيتو”

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة مسجلة عرضت خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، المجتمع الدولي إلى حرمان روسيا من استخدام حق النقض “الفيتو” والتصويت على قرارات الأمم المتحدة.

وقال زيلينسكي إن أوكرانيا تطالب بعقاب عادل على خلفية الهجوم الروسي على بلاده.

وأضاف أن أوكرانيا تريد السلام، بينما تريد روسيا الحرب، مشدداً أن بلاده لن تسمح لروسيا بالانتصار على أوكرانيا حتى لو كانت أقوى دولة في العالم.

وأوضح أن أوكرانيا اضطرت للدفاع عن نفسها على خلفية “الحرب غير المبررة” التي شنتها روسيا، لكن لديها رغبة في تحقيق السلام، بشروط هي “معاقبة الجريمة وحماية الحياة وإعادة الأمن والسلام الإقليمي وضمان الأمن”.

وقال إنه ليس أمام أوكرانيا سوى الدفاع عن نفسها “وهذا ما نفعله، إذ نواصل دفع المعتدي نحو الحدود المعترف بها دولياً لأوكرانيا”، مشدداً أن بلاده لن تتوقف حتى تستعيد السيطرة على حدودها المعترف بها دولياً.

ودعا الدول الأعضاء إلى وقف التعامل مع روسيا، قائلاً إن ذلك “جزء من السلام”، موضحاً أن ذلك يساعد على دفع موسكو إلى وقف حربها على أوكرانيا.

كما طالب بإنشاء محكمة دولية خاصة لمعاقبة روسيا على اعتدائها على سيادة أوكرانيا، مضيفاً أن بلاده أعدت خطوات محددة من أجل إنشاء هذه المحكمة.

وأوضح الرئيس الأوكراني أن بلاده ستناشد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإقرار آلية دولية لتعويض الضحايا في أوكرانيا، على خلفية الهجوم الروسي لبلاده.

قد يعجبك ايضا