زيلينسكي يدعو المجتمع الدولي إلى حرمان روسيا من حق النقض “الفيتو”

وسط مخاوفَ من أن الحرب في أوكرانيا قد تصرف انتباه العالم عن أزماتٍ أخرى، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المجتمعَ الدولي في كلمةٍ مسجّلة عُرِضت أمام الجمعية العامّة للأمم المتحدة، إلى حرمان روسيا من استخدام حق النقض “الفيتو” والتصويت على قرارات الأمم المتحدة.

وطالب زيلينسكي بإنشاء محكمةٍ دوليّةٍ خاصّة لمعاقبة روسيا على ما اعتبره اعتداءً منها على سيادة بلاده، مشيراً إلى أن كييف ستناشد الجمعية العامّة للأمم المتحدة لإقرار آليةٍ دوليّة لتعويض الضحايا الأوكرانيين، بعد الهجوم الروسي.

الأزمة الأوكرانية
بوريل: وزراء الاتحاد الأوروبي يتفقون على إعداد عقوبات جديدة تستهدف روسيا

في غضون ذلك، اتّفق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي على المضي قدماً في فرض عقوباتٍ جديدة تستهدف روسيا في اجتماعٍ غيرِ رسميٍّ الأربعاء، وذلك بعد ساعاتٍ من إصدار بوتين الأمر بأول تعبئةٍ للجيش في وقت الحرب.

وفي حديثه إلى الصحفيين في نيويورك، قال بوريل إنّ دول التكتل السبع والعشرين اتخذت قراراً سياسياً بتطبيق إجراءات جديدة بشأن روسيا تتعلق بقطاعاتٍ وأفراد، كما اتّفق الوزراء على مواصلة مد أوكرانيا بالمزيد من الأسلحة.

الأزمة الأوكرانية
تراس: الدعم العسكري البريطاني لأوكرانيا سيستمر لحين انتصارها

من جهتها تعهّدت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس في خطابٍ أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأنّ تواصل بلادها تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا إلى حين انتصارها على روسيا.

وبحسب مراقبين فإنّ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية لقواتٍ احتياطية في الجيش، يشير إلى أنّ الحرب في أوكرانيا قد تطول أكثر، مع تزايد الدعم الغربي لكييف، وإصرار موسكو على تحقيق نصرٍ عسكري.

قد يعجبك ايضا