زيلينسكي يحذر من إمكانية استخدام روسيا أسلحة كيماوية في أوكرانيا

وسط معلوماتٍ متضاربة حول إمكانية استخدام روسيا لأسلحةٍ كيماوية خلال هجومها في أوكرانيا، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب إلى فرض عقوباتٍ شديدة وإضافية على موسكو.

الرئيس الأوكراني ذكَّر زعماء العالم بأنّ احتمالية استخدام الجيش الروسي أسلحة كيميائية نوقشت بالفعل، موضحاً أنه لهذا السبب كان من الضروري وجود رد فعل أقوى وأسرع على الهجوم الروسي، دون أن يشير إلى أن أسلحة كيماوية قد استخدمت بالفعل.

زيلينسكي قال إن الوقت قد حان لإعداد هذه العقوبات وفرض حظر على النفط الروسي بطريقة لا تسمح لموسكو باستخدام أسلحة دمار شامل، مضيفاً أنّ أيَّ حزمةٍ جديدة من العقوبات لا تشمل النفط لن يكون لها تأثيرٌ حقيقي.

يأتي ذلك وسط تقاريرَ غيرِ مؤكدةٍ أشارت يوم الإثنين إلى استخدام القوات الروسية أسلحة كيميائية في مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة بجنوب أوكرانيا.

بريطانيا: نتحقق من صحة معلومات حول تعرض ماريوبول لهجوم كيماوي

تعليقا على ذلك، قالت بريطانيا إنها تتحقق من صحة معلوماتٍ عن استخدام القوات الروسية أسلحة كيماوية في هجوم شنته على مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” جون كيربي، إنه إذا صحت هذه التقارير فإنها مقلقة للغاية وانعكاس للمخاوف التي كانت لديهم بشأن قدرة روسيا على استخدام مجموعة متنوعة من وسائل مكافحة الشغب في أوكرانيا، منها الغاز المسيل للدموع الممزوج بعناصر كيميائية.

وتحول الهجوم الروسي، الذي تسبب بقتل الآلاف وتشريد الملايين، من أطراف العاصمة الأوكرانية كييف إلى شرق البلاد، إذ تشير التوقعات إلى هجوم ضخم هناك، وقال الاتحاد الأوروبي الإثنين إن فرض مزيد من العقوبات على روسيا من الخيارات المطروحة.

قد يعجبك ايضا