زيلينسكي: هناك حاجة لهدنة مطولة لإجلاء المحاصرين في ماريوبول

بعد ما كثّفت القوات الروسية هجماتِها على شرق وجنوب أوكرانيا حيث مدينة ماريوبول، في ظل وجود نحو مئتي مدنيٍّ ومقاتلين أوكرانيين ما زالوا محاصرين في مصنعٍ للصلب في ماريوبول، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن هناك حاجةً لهدنة مطوَّلة، لتأمين عمليات إجلاء مدنيين، من بينهم نساءٌ وأطفال، ما زالوا في المصنع.

زيلينسكي أضاف أنّ بلاده مستعدّة لتأمين وقف إطلاق نار في ماريوبول، وذلك بعد ساعاتٍ من إعلان منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أوكرانيا أوسنات لوبراني، إجلاءَ أكثرَ من ثلاثمئة مدنيٍّ من ماريوبول ومناطقَ أخرى في جنوب أوكرانيا، ضمن عمليةٍ مشتركةٍ بين الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

روسيا تعلن وقف إطلاق النار بمحيط مصنع آزوفستال 3 أيام

من جهتها تعهَّدت روسيا بوقف الهجوم العسكري في منطقة مصنع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول الأوكرانية لمدة ثلاثة أيّامٍ بدءاً من الخميس للسماح بإجلاء المدنيين.

وزارة الدفاع الروسية قالت، إنه سيتم وقف إطلاق النار والسماح بممراتٍ إنسانية من مصنع آزوفستال المحاصر، مشيرةً إلى أنّ قواتها ستنسحب إلى مسافةٍ بعيدةٍ من المجمع.

وتأتي هذه الهدنة الإنسانية بعدما تحدّث الجيش الأوكراني في وقتٍ سابق عن هجومٍ روسيٍّ عنيفٍ مدعّمٍ بالدبابات والمشاة على مصنع آزوفستال وهو آخرُ جيبٍ للقوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول الجنوبية الساحلية، وسط معلوماتٍ عن إجلاء أكثر من مئة مدنيٍّ عبر الأنفاق تحت المصنع المحاصر، وهو ما نفته روسيا.

قد يعجبك ايضا