رفع شكوى لمجلس الأمن ضد خروقات إسرائيل لأجواء لبنان

مندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة أمل مدللي

 

تزايد الانتهاكات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية الجوية والبحرية في الأسبوع الأخير، دفع لبنان للتحرك على المستوى الدبلوماسي والقانوني عبر رفع شكوى إلى الأمم المتحدة ضد الخروقات الإسرائيلية.

وبتوجيه من رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون قدّم وزير الخارجية والمغتربين، شربل وهبه، عبر مندوبة بلاده لدى الأمم المتحدة، السفيرة أمل مدللي، شكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضد ما أسماها “الاعتداءات الإسرائيلية على السيادة اللبنانية، عبر الخروق الجوية المستمرة والخطيرة منذ بضعة أيام”.

وبحسب نص الشكوى فإن “هذه الممارسات تعتبر خرقًا فاضحًا للقرار 1701، ما يستوجب من مجلس الأمن الدولي إدانة إسرائيل على هذه الاعتداءات، ووضع حدٍّ لها فورًا حفاظًا على الاستقرار والأمن والسلم في المنطقة”.

وتعقيبًا على ذلك دعت وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، زينة عكر، الأمم المتحدة للتدخل السريع لوضع حدٍّ للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للأجواء اللبنانية.

وأوضح المكتب الإعلامي لوزيرة الدفاع في بيان، أن الخروقات الإسرائيلية المتكررة ازدادت منذ مطلع الأسبوع الماضي، وتمثل في تحليق مكثف للطيران الحربي والمسير على علو منخفض، مما أثار الذعر في صفوف المواطنين اللبنانيين وخصوصًا الأطفال منهم.

وأضاف البيان أن المتحدث باسم اليونيفيل أندريا تيننتي، أكد أن هذه الانتهاكات المستمرة تزيد الخوف بين السكان المحليين، وتقوّض جهود قوات الطوارئ الدولية للحد من التوترات وتهيئة بيئة أمنية مستقرة في جنوب لبنان.

قد يعجبك ايضا