رداً على الاستفتاءات الروسية.. الناتو يتعهد بتكثيف الدعم لأوكرانيا

تتوالى ردود الفعل المنددة بالاستفتاءات التي تجريها روسيا في أراض أوكرانية تمهيداً لضمها، كانت آخرها من حلف الناتو، في حين قررت كييف خفض مستوى علاقاتها مع طهران بسبب تزويد الأخيرة موسكو بطائرات مسيرة.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، قال إن الحلف سيكثف مساعداته لأوكرانيا رداً على الاستفتاءات التي وصفها بالصورية التي تجريها روسيا في الأراضي الأوكرانية التي تحت سيطرتها.

تصريحات ستولتنبرغ تأتي في وقت بدأت الاستفتاءات في أربعة أقاليم أوكرانية، والتي وصفها كييف وحلفاؤها بأنها حيلة لضم تلك الأقاليم إلى روسيا وتصعيد للحرب.
أوكرانيا
كييف تخفض مستوى العلاقات مع إيران بسبب إمداد روسيا بطائرات مسيرة
من جهة أخرى قررت كييف خفض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع طهران بسبب ما قالته تزويد الأخيرة موسكو بطائرات مسيرة، في خطوة وصفها الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي بأنها “تعاون مع الشر”.

وقالت السلطات العسكرية في جنوب أوكرانيا في بيان إنها أسقطت أربع طائرات مسيرة من طراز شاهد -136 فوق البحر بالقرب من ميناء أوديسا، مؤكدة أن تزويد روسيا بالأسلحة لشن حرب ضد أوكرانيا عمل عدائي يوجه ضربة خطيرة للعلاقات بين أوكرانيا وإيراني.

الأوكرانية
بريطانيا: روسيا قصفت سدا على نهر سيفيرسكي دونتس

ميدانياً قال الجيش البريطاني، إن روسيا قصفت سد بشينهي على نهر سيفيرسكي دونتس في شمال شرق أوكرانيا مستخدمة صواريخ باليستية قصيرة المدى أو أسلحة مماثلة.

وزارة الدفاع البريطانية ذكرت، أن الهجوم وقع في يومي 21 و22 أيلول سبتمبر في أعقاب هجوم سابق استهدف سد كاراشونيفسكي على نهر كريفي ريه في وسط أوكرانيا في 15 سبتمبر أيلول، مضيفة أن القوات الأوكرانية تتقدم في اتجاه مصب النهرين.

قد يعجبك ايضا