رئيس مجلس النواب الليبي يصدر قوانين الانتخابات بعد توقيعها

بعد إقرارِ قانون الانتخابات من قبل مجلس النواب الليبي خلال جلستِهِ التي عقدها يوم الإثنين بمقرّه في مدينة بنغازي، أصدر رئيس المجلس عقيلة صالح قوانين الانتخابات وذلك بعد توقيعها، كما أمر بإحالتِها وتسليمِها إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

المتحدّث الرسمي باسم البرلمان الليبي عبد الله بليحق قال، إنّ عقيلة صالح وجَّه كتاباً إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أكّد خلاله على وفاء المجلس بكافة التزاماته لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية من خلال الموافقة بالإجماع على إصدار قانون انتخاب رئيس الدولة وقانون انتخاب مجلس الأمة استناداً إلى التعديل الدستوري الثالث عشر والتوافق بين مجلس النواب ومجلس الدولة.

وأشار بليحق إلى أنّ عقيلة طالب غوتيريش بحشد الدعم الدولي لتشكيل حكومةٍ موحّدة مهمتها إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، حرة ونزيهة.

المجلس الأعلى للدولة يعلن حل فريقه في اللجنة المشتركة

وبموازاة ذلك أعلن المجلس الأعلى للدولة الليبي تمسكه بمخرجات اللجنة المشتركة «6+6» لإعداد قوانين الانتخابات التي جرى التوصّل إليها خلال اجتماعات اللجنة في مدينة بوزنيقة المغربية في حَزِيران/ يونيو الماضي، وحل فريقه الممثل له باللجنة.

وأنهت لجنة 6+6 أعمالها في إعداد القوانين الانتخابية منذ مطلع يونيو/حَزِيران الماضي، لكن القوانين دخلت دائرة الجدل بسبب المطالبة بتعديلاتٍ متعارضة بين مجلس النواب والمفوضية العليا للانتخابات، وتعديلاتٍ أخرى طلبتها البعثة الأممية لدى ليبيا، ما تسبب في عرقلة إصدارها من قبل مجلس النواب.

قد يعجبك ايضا