رئيس مجلس السيادة السوداني يزور إثيوبيا مع استئناف مفاوضات سد النهضة

مع إعلان الحكومة السودانية استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بين وزراء شؤون المياه في مصر وإثيوبيا والسودان، وصل رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان الأحد إلى إثيوبيا في زيارةٍ رسميةٍ تستغرق يومين، تلبيةً لدعوةٍ من رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

مصدرٌ مطّلع في مجلس السيادة قال، إنّ البرهان ناقش مع أحمد كيفية الوصول إلى حلولٍ توافقيةٍ بشأن عمليّة الملء والتشغيل للسد، مضيفاً أنّ المباحثات تتناول الحدود المشتركة، والبدء في ترسيمها على الأرض.

سد النهضة

وتزامن ذلك مع استئناف مفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي في العاصمة السودانية الخرطوم بين وزراء شؤون المياه في الدول الثلاث، حسب ما اتُّفق عليه في الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والمياه للدول المعنية الأسبوع الماضي.

وأكّدت مصر، خلال الاجتماع الأخير على أهميّة تنفيذ مُقرَّرات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي بالتوصّل إلى اتّفاقٍ قانونيٍّ مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان قد أعلنا في اجتماعٍ عقداه الأسبوع الماضي في القاهرة، تمسّكهما بالتوصّل إلى “اتّفاقٍ قانونيٍّ مُلزم”، حول سدّ النهضة، وهو مطلبٌ تعارضه أديس أبابا.

قد يعجبك ايضا