رئيس الوزراء اليوناني: استفزازات تركيا ستجبرنا على رفع القضية إلى المحكمة الدولية

قبلَ انطلاق المحادثات الاستكشافية في جولتها الجديدة بين اليونان والنظام التركي، يبدو أنَّ أجواءَ التوتّر ما زالتْ قائمةً بينهما حولَ الحدود البحرية في مياه المتوسط.

رئيسُ الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، قالَ في تصريحات صحفية، إنَّ هنالك شعوراً عاماً بأن تركيا تتصرَّف بطريقة لن تفضيَ إلى تعزيزِ السلام في مِنْطَقة شرق المتوسط.

ميتسوتاكيس، شدَّدَ على أنَّ اليونانَ سترفعُ القضيةَ إلى المحكمة الدولية في حال عدم ترسيم حدودِهم البحريَّة بالطرق الدبلوماسية، مؤكداً على أنَّ الخلافاتِ مع النظام التركي ستؤثّر على علاقتها بأوروبا.

وقال ميتسوتاكيس، إنَّ الاتِّحادَ الأوروبيَّ اتِّخذَ قراراً بفرضِ إجراءات إضافية فيما يتعلَّقُ بالتنقيب غيرِ القانونيِّ لتركيا في مياه شرق المتوسط.

بدوره، أكَّدَ وزيرُ الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، على أنَّ بلادَه تُخطِّطُ لتوسيع مياهِها الإقليمية شرقَ جزيرة كريت في البحر المتوسط، مشيراً إلى عدمِ وجود اختلاف في الآراء المطروحة من رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية حول ذلك، وأيضاً بالنَّسَبَةِ للأمور التي ستُبحَثُ خلالَ المحادثات الاستكشافية بين النظام التركي واليونان.

وتشهدُ العلاقاتُ بين اليونان والنظام التركي توتراً حاداً على خلفية التنقيب المستمرِّ للأخير عن الغاز شرق المتوسط، وفي مياه اليونان الخالصة، ضارباً بعرض الحائط جميعَ القرارات الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص احترام سيادة دول الجوار.

قد يعجبك ايضا