رئيس البعثة الأممية يبدأ مهامه رسمياً في ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، أن رئيسها السنغالي عبد الله باتيلي، باشر مهامه رسميًا كممثل خاص جديد للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيس للبعثة اعتبارًا من يوم 25 أيلول/سبتمبر، وذلك تماشياً مع قرار مجلس الأمن 2629 لسنة 2022.

وأفادت البعثة، في تغريدة عبر حسابها على تويتر، بأن الممثل الخاص للأمين العام سيبدأ إجراء سلسلة من الاجتماعات مع كبار مسؤولي الأمم المتحدة وممثلي الدول الأعضاء في نيويورك، قبل وصوله إلى ليبيا في أوائل شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وشددت البعثة على أن باتيلي سيعمل من ليبيا، وبدعم من ريزدون زينينغا، كنائب الممثل الخاص للأمين العام للشؤون السياسية، وجورجيت غانيو، كنائب الممثل الخاص للأمين العام والمنسقة المقيمة للشؤون الإنسانية.

وفي الثاني من الشهر الجاري، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تعيين باتيلي بمنصب الممثل الخاص، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بعد أكثر من 9 أشهر من شغور المنصب الذي غادره المبعوث السابق السلوفاكي يان كوبيش.

ولم يواجه تعيين باتيلي على رأس البعثة الأممية في ليبيا اعتراضًا من جانب الدول الأعضاء الـ 15 بمجلس الأمن الدولي، بخلاف آخرين جرى عرضهم على المجلس من قبل الأمين العام للأمم المتحدة حالت الخلافات بين القوى الكبرى دون قيادتهم البعثة.

قد يعجبك ايضا