حمدوك يعلن تشكيل الحكومة السودانية الجديدة من 25 وزيراً

رئيسُ الوزراءِ السوداني عبد الله حمدوك

بعد مشاورات واسعة واجهتها تحديات كبيرة، أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك خلال مؤتمر صحفي، تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة من خمسة وعشرين وزيراً.

حمدوك أشار في المؤتمر إلى أن الجميع يتحملون مسؤولية المهام الموكلة إليهم، والمتمثلة في برنامج قصير المدى وقابل للتنفيذ، يتضمن خمس مهمات أساسية تشمل الاقتصاد والسلام والعدالة الانتقالية، وضمان عدم الإفلات من العقاب وتحقيق الأمن وإقامة علاقات خارجية متوازنة.

رئيس الوزراء السوداني أكد أنه ووفقاً للمذكرة المتفق عليها فسيتم تعيين حكام الولايات في الخامس عشر من شباط/فبراير، مشيراً إلى ضرورة الالتزام بتشكيل المجلس التشريعي من أجل تحصين الفترة الانتقالية.

وأشاد حمدوك بالوزراء السابقين واصفاً أداءهم بالشفافية والتفاني في العمل، مشيراً إلى أن الحكومة حققت خلال الفترة الماضية إنجازات مهمة، أبرزها الانفتاح الخارجي وشطب اسم السوادان من قائمة الإرهاب، إضافة إلى نجاحات كبيرة في مجال تفكيك النظام السابق.

ومن أبرز الوجوه في الحكومة الجديدة مريم الصادق المهدي، التي أوكلت لها وزارة الخارجية، وعزالدين الشيخ وزيراً للداخلية، وياسين إبراهيم ياسين وزيراً للدفاع، فيما احتفظ أربعة وزراء سابقين بحقائبهم، وهم وزراء العدل والري والتعليم العالي والشؤون الدينية.

كما تم تعيين جبريل إبراهيم زعيم حركة العدل والمساواة المنضوية تحت مظلة الجبهة الثورية وزيراً للمالية، حيث اعتبر حمدوك هذه الخطوة التزاماً بمبدأ المشاركة في السلطة وفقاً لمقررات اتفاق السلام، على اعتبار أن حركته واحدة من الحركات الموقعة على اتفاق السلام.

قد يعجبك ايضا