حماس تعلن موافقتها على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في غزة

بعد يوم من مغادرة وفدها العاصمة المصرية القاهرة إلى الدوحة للتشاور أعلنت حركة حماس في بيان موافقتها على المقترح المصري بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

ووفقاً لمسؤول بالحركة فإنه تمت الموافقة على المقترح المطروح بعد وصول رد الوسطاء في مصر والدوحة حول مسائل طلبت حماس الاستفسار بشأنها.

إلى ذلك قال طاهر النونو القيادي بحركة حماس إن المقترح الذي وافقت عليه الحركة يتضمن وقفاً لإطلاق النار وإعادة إعمار غزة وعودة النازحين واتفاقاً لتبادل الأسرى.

هذا ومن المقرر أن يتوجه وفد الحركة إلى القاهرة في الساعات القادمة لاستكمال النقاش مع الوسطاء بهدف التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في القطاع.

إسرائيل
مسؤول: إعلان حماس قبول الهدنة مجرد خدعة ولا يمكن قبوله

في المقابل قال مسؤول إسرائيلي إن الهدنة التي أعلنت حماس موافقتها عليها هي نسخة “مخففة” من اقتراح مصري يتضمن استنتاجاتٍ “بعيدة المدى” لا يمكن لإسرائيل قبولها.

واعتبر المسؤول الإسرائيلي في حديث لرويترز أن إعلان حماس الأخير”خدعة والهدف منها جعل إسرائيل تبدو وكأنها الجانب الذي يرفض الاتفاق”.

فيما ذكر مسؤول إسرائيلي آخر أنه لم يجر التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة على الرغم من قول حماس إنها وافقت على مقترح من الوسطاء لوقف إطلاق النار.

أمريكا
وزارة الخارجية: واشنطن ستبحث رد حماس مع الحلفاء في الساعات المقبلة

في غضون ذلك قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر لصحفيين إن واشنطن ستبحث رد حركة حماس على مقترح لوقف إطلاق النار مع حلفاء في الشرق الأوسط خلال الساعات المقبلة.

هذا ولم تفلح الجهود الرامية إلى التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة منذ توقف القتال لمدة أسبوع في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي.