حاكم المركزي اللبناني: لجنة مصرفية ستقيم ما إذا كانت البنوك حققت أهداف رأس المال

قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، إنّ لجنة الرقابة على المصارف ستجري تقييمًا لتحديد البنوك التي حققت أهداف زيادة رأس المال والسيولة لديها.
وأشار سلامة إلى أنّ البنوك اللبنانيّة التي لم تحقق أهداف رأس المال والسيولة التي حددها العام الماضي ستحال إلى لجنةٍ مصرفية أعلى بالمصرف المركزي لاتّخاذ القرارات المناسبة.

وطلبت منشورات للمصرف المركزي أيضًا من البنوك في العام الماضي حث كبار المودعين لديها على إعادة ما بين 15 إلى 30 بالمئة من الأموال التي جرى تحويلها إلى الخارج في السنوات القليلة الماضية.

وقال المصرف المركزي في وقتٍ سابقٍ من، الإثنين، إنه سيضع خارطة طريق، قال سلامة عنها إنها ستحدد أي البنوك حققت المتطلبات وما سيجري فعله حيال أولئك الذين لم يحققوها.

وأظهرت تقارير الشهر الماضي أنّ عدداً من البنوك تجد صعوبة في تحقيق الأهداف، فيما كان سلامة قد حذر العام الماضي من أن أولئك الذين يخفقون في تحقيق أهداف رأس المال سيتعين عليهم الخروج من السوق.

وكان القطاع المصرفي في قلب أزمة لبنان المالية التي اندلعت في أواخر 2019، إذ حالت البنوك إلى حد كبير بين العملاء وودائعهم من العملات الأجنبية وأوقفت التحويلات إلى الخارج منذ ذلك الحين.

قد يعجبك ايضا