جو بايدن الرئيس 46 للولايات المتحدة الأمريكية

وبعد أربعة أيام من الترقب، أعلنت وسائل إعلام أمريكية فوز المرشح الديموقراطي جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية، ضد منافسه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب.

بايدن الذي حصل على مئتين وأربعةٍ وثمانينَ صوتاً من المجمع الانتخابي، بعد فرز أصوات ولاية بنسلفانيا، ليصبحَ بذلك الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، ليشكّل منعطفاً تاريخياً لأمريكا والعالم بأسره بعد أربع سنواتٍ من ولايةٍ رئاسيةٍ لترامب كانت حافلة بالصراعات السياسية والتقلبات الداخلية.

وانتزع بايدن من ترامب ثلاث ولايات صناعية خسرتها المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الأخيرة قبل أربع سنوات، هي ميشيغان وويسكونسن وبنسلفانيا.

وغرّد بايدن على تويتر بعد دقائق على إعلان فوزه، يشكر فيه الأمريكيين على اختيارهم له رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، متعهداً بأنه سيكون رئيساً لجميع الأمريكيين.

وأصبحت كامالا هاريس، السيناتور من ولاية كاليفورنيا، أول امرأةٍ من أصولٍ أفريقيةٍ نائبة الرئيس الأمريكي في تاريخ الولايات المتحدة.

وفي أول ردة فعل على فوز بايدن بالرئاسة، أكد ترامب أن حملته سترفع دعوى قضائية في المحكمة يوم الاثنين المقبل؛ للاعتراض على نتائج الانتخابات، مضيفاً أن بايدن استعجل في إعلان فوزه بشكلٍ مزيفٍ في أمراً لم يُحسم بعد، على حد تعبيره.

قد يعجبك ايضا