جنوب السودان.. ارتفاع حصيلة قتلى اشتباكات نزع السلاح إلى 148 شخصاً

ارتفع عدد قتلى الاشتباكات التي دارت في ولاية واراب بجنوب السودان إلى 148 شخصاً بعد قتال دار في مطلع الأسبوع وذلك خلال محاولة الحكومة نزع السلاح في المنطقة، وفق ما أكد مسؤول حكومي محلي.

واندلعت اشتباكات عنيفة على مدى يومين بين مدنيين مسلحين وقوات الحكومة التي تنفذ مشروعاً لنزع السلاح بعد أن بدأت مجموعة من الشبان في منطقة تونج الكبرى في الاشتباك مع قوات الأمن.

المدير التنفيذي لمقاطعة تونج الشرقية، ماكوي مابيور قال إن عدد القتلى زاد بشكل حاد بسبب عدم تلقي بعض المصابين لرعاية طبية عاجلة بعد الاشتباكات، كاشفاً عن سقوط 85 قتيلاً من المدنيين 63 عنصراً من قوات الحكومية، فضلاً عن إصابة 141آخرين بجروح.

الأمم المتحدة تنشر قوات لحفاظ السلام

في السياق، قالت المتحدثة باسم بعثة الأمم المتحدة للسلام في جنوب السودان فرانسيسكا مولد، إن دورية تابعة للبعثة وصلت إلى تونج وأقامت قاعدة عمليات مؤقتة للمساعدة في كبح مزيد من العنف، مضيفةً أن الدورية أبلغت أن الموقف هادئ لكن التوتر ما يزال مرتفعاً.

وأطلقت حكومة جنوب السودان، التي تشكلت هذا العام بعد اتفاق لإنهاء صراع اندلع عام 2013، عملية لنزع السلاح في مقاطعة تونج الشهر الماضي، قائلة إن مسلحين هم من يحركون العنف في المنطقة.

قد يعجبك ايضا