جنرال أمريكي جديد يتولى قيادة التحالف الدولي ضد داعش

تسلم الجنرال الأمريكي “بول فانك” قيادة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” في سوريا والعراق، مع دخول التحالف ضد الإرهابيين عامه الرابع.

وتولى “فانك” 7 مقاليد قيادة القوات المشتركة لعملية “العزم الصلب” في احتفال أقيم في قاعدة عسكرية في المنطقة، بحسب ما أعلن مسؤولون في بيان، وتولى القيادة خلفاً للجنرال “ستيفن تاونسند” الذي كان تسلمها قبل عام.

وقال فانك “وجود تنظيم الدولة الإسلامية بحدّ ذاته يشكل تهديداً للعالم المتحضر ولطريقة عيشنا، علينا أن نهزمهم، جهودنا المشتركة كفيلة بهزيمتهم”، وفق البيان.

وسيطر “داعش” على مناطق واسعة في العراق وسورية عام 2014 ضمن سعيه إلى إقامة الخلافة، إلا أن التنظيم مُني بسلسلة هزائم في السنوات الأخيرة أفقدته معظم مناطق سيطرته.

وتمكنت القوات العراقية بين جيش وحشد شعبي، المدعومة من التحالف الذي تأسس في حزيران /يونيو 2014 من طرد المتشددين من معاقل أساسية لهم في العراق، كما حصل في الموصل، وكذلك فقد التنظيم سيطرته على أكثر من نصف مدينة الرقة، أكبر معاقله في سوريا، بفضل تقدم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكياً.

ويقود الجنرال فانك الفيلق الثالث في الجيش الأمريكي الذي تولّى في السابق قيادة التحالف ضد داعش بين أيلول/ سبتمبر 2015، وآب/ أغسطس 2016.

قد يعجبك ايضا