توقف صادرات الحبوب الأوكرانية بسبب صعوبات النقل عبر السكك الحديدية

مع استمرار إغلاق موانئ أوكرانيا على طول البحر الأسود بسبب الهجوم الروسي، صدرت أوكرانيا الأسبوع الماضي أول شحنات من الحبوب إلى أوروبا عبر القطارات، لكن شركة الاستشارات الزراعية الأوكرانية ” إيه.بي. كيه. إنفورم”، قالت إن شحن الحبوب عن طريق القطار يواجه صعوبات كبيرة، في ظل تكدس العربات المحملة بالحبوب على الحدود الغربية لأوكرانيا، موضحة أن تجار الحبوب باتوا يبحثون عن طرق تصدير بديلة.

الشركة الزراعية الأوكرانية أضافت إن هيئة السكك الحديدية، فتحت 12 محطة للتجار لتسليم الشحنات لكن القطارات متوقفة، مشيرة إلى أن السكك الحديدية ستحتاج إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع للتعامل مع الأمر، وإرسال الشحنات إلى المستهلكين.

وأوضحت الشركة أن التجار يواصلون البحث عن إمكانية إعادة توجيه الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي، عن طريق السكك الحديدية أو عبر موانئ رومانيا، لكن العوائق الرئيسية تتمثل في القدرة المحدودة للنقل وارتفاع التكلفة”.

ووفقاً للشركة الأوكرانية، فإن إن تكلفة إيصال الحبوب إلى ميناء كونستانتا الروماني، تتراوح بين 133 و 166 دولارا للطن، والتي كانت تصل تكلفتها قبل الحرب لحوالي 40 دولاراً لنقلها إلى موانئ أوكرانيا عبر البحر الأسود.

وكانت أوكرانيا رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم في موسم 2020-2021 وفقا لبيانات مجلس الحبوب الدولي، حيث تم شحن معظم سلعها عبر البحر الأسود، وكان من المتوقع أن تصل صادرات الحبوب إلى 56 مليون طن هذا الموسم.

قد يعجبك ايضا