توجهات أمريكية لإلغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

جهودٌ حثيثة تقودُها الإدارةُ الأمريكيةُ الجديدةُ لحلِّ الصراعِ اليمنيِّ المستمرِّ منذُ سنوات، إذ أعلنَ متحدثٌ باسمِ الخارجيّةِ الأمريكيّة، بدءَ وزيرِ الخارجيةِ أنتوني بلينكين الإجراءاتِ الرسميةَ لإزالةِ الحوثيِّينَ من قائمة المنظمات الإرهابية، تزامنَ ذلكَ معَ إجراءِ المبعوثِ الخاصِّ إلى اليمن” تيم ليندركينغ” نقاشاتٍ معَ قادةِ دولِ الخليجِ ووزارةِ الخارجيّةِ البريطانيّة، حولَ جهودِ إنهاءِ الصراعِ في اليمن.

المتحدثُ باسمِ الخارجيّةِ أكّدَ أنّ القرارَ اتُّخذَ بعدَ مراجعةٍ شاملة، ويعودُ بالكاملِ إلى العواقبِ الإنسانيةِ لهذا التصنيفِ على الشعبِ اليمنيِّ والذي اتّخذته الإدارةُ السابقة، مجدِّداً دعمَ بلادِهِ للسعودية في الدِّفاعِ عن أراضيها ضدّ هجماتِ الحوثيِّين.

الأممُ المتحدةُ من جانبِها رحَّبت بخطّةِ واشنطن إلغاءَ تصنيفِ الحوثيِّينَ منظمةً إرهابيّة، قائلةً إنّ ذلكَ سيوفّرُ إغاثةً ضخمةً لملايينِ اليمنيِّينَ الذين يعتمدونَ على المساعداتِ الإنسانيةِ والوارداتِ الخارجيةِ لتلبيةِ احتياجاتِهم الأساسيّة.

وفي السياق أعلنتِ الخارجيةُ الأمريكيةُ أنّ المبعوثَ الخاصَّ إلى اليمن” تيم ليندركينغ” أجرى نقاشاتٍ مع قادةِ دولِ الخليجِ ووزارةِ الخارجيةِ البريطانيّة، حولَ جهودِ إنهاءِ الصراعِ في اليمن.

النقاشاتُ وبحَسَبِ بيانِ الوزارةِ تركزتْ حولَ الجهودِ المشتركةِ لإنهاءِ الصراعِ والالتزامِ باحتياجاتِ الشعبِ اليمنيّ، مبينةً أنّ ليندركينغ جادٌّ في العملِ على إنهاءِ الصراع.

قد يعجبك ايضا