توافق مصري عراقي أردني على ضرورة منع التدخلات بشؤون الدول العربية

في اجتماع ثلاثي بين كل من وزراء خارجية مصر والعراق والأردن، توصلت الأطراف الثلاثة إلى اتفاق يقضي بضرورة التنسيق والتعاون لحفظ الأمن بالمنطقة ومنع التدخلات الخارجية.

وزير الخارجية المصري سامح شكري، أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، والعراقي، فؤاد حسين، أن للدول الثلاث رؤية مشتركة فيما يتعلق بالحفاظ على الأمن القومي العربي، ومنع التدخلات بشؤون الدول العربية.

شكري، أوضح أن اللقاءات تناولت التطورات فيما يتعلق بسوريا وليبيا وأهمية التوصل لحلول سياسية تتيح استعادة الاستقرار والحفاظ على سيادة هذين البلدين. مشيراً إلى أنهم ناقشوا أيضاً التطورات الخاصة بالعراق والقضية الفلسطينية، وقضية سد النهضة وملفات أخرى.

من جهته، عرض وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين التحديات المرتبطة بالأمن المائي العراقي، مشدداً على الدور المصري الذي وصفه بالأساسي في العلاقات الخارجية الإقليمية بالنسبة لبغداد. مؤكدا ضرورة تبادل وجهات النظر لتنسيق السياسة الخارجية ومناقشة الوضع الإقليمي والدولي، وإزالة العقبات التي تواجه المنطقة.

وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، تطرق من جانبه إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، معتبراً أن استمراره يمثل خطراً على أمن المنطقة برمتها.

وفيما يتعلق بالأمن المائي، أشار الوزير الأردني إلى أنهم يقفون مع مصر فيما يتعلق بمسألة سد النهضة والخلافات بين دولة المنبع إثيوبيا ودول المصب مصر والسودان.

ويأتي الاجتماع الثلاثي في القاهرة في إطار الجهود المبذولة لاحتواء التوتر الحاصل في المنطقة العربية جراء تدخلات النظام التركي في كل من سوريا والعراق وليبيا واليمن ناهيك عن انتهاكاته شرقي المتوسط وتأجيج النزاعات في مناطق أخرى.

قد يعجبك ايضا