تقرير أممي: هجمات الجيش التركي أسفرت عن احتراق 300 ألف دونم في إقليم كردستان

هجمات جيش النظام التركي المستمرة على إقليم كردستان أسفرت حتى الآن عن سقوط ضحايا مدنيين وحركة نزوح واسعة ناهيك عن الأضرار المادية الجسيمة بحسب ما تؤكد تقارير حقوقية وأممية.

ووفق تقرير نشره موقع تابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ومقره نيويورك، فقد أسفرت تلك الهجمات العسكرية بين شهري مايو وسبتمبر الماضيين عن احتراق ما يقرب من 300 ألف دونم من الأراضي الزراعية في إقليم كردستان.

التقرير الأممي أوضح أنه تم استهداف نحو 150 موقعاً من قبل جيش النظام التركي بالتنسيق مع قوات النظام الإيراني، لافتاً إلى أن الحرائق التي اندلعت تثير مخاوف جدية بشأن التنوع البيولوجي الفريد ومناطق الغابات في إقليم كردستان.

وكانت صور ومقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام أظهرت حرائق غابات ضخمة اندلعت في المناطق الجبلية الممتدة من محافظة دهوك إلى السليمانية.

كما أظهرت صور أقمار اصطناعية نشرتها وكالة الفضاء الأوروبية أن نحو 250 ألف دونم من الأراضي المحروقة ترتبط ارتباطاً مباشراً بالحملة العسكرية لجيش النظام التركي.

وأكدت منظمة PAX للسلام ومراقبة النزاعات أن نصف هذه الأراضي المحترقة تعد جزءاً من مناطق محمية ذات تنوع بيولوجي غني.

ويشن جيش النظام التركي، منذ 17 يونيو الماضي هجمات برية وجوية عسكرية على إقليم كردستان، تسببت حتى الآن في مقتل العديد من المدنيين وتهجير الآلاف منهم، بالإضافة إلى تدمير ممتلكاتهم.

قد يعجبك ايضا