تقدم الديمقراطيين بأحد مقعدي جورجيا في مجلس الشيوخ الأمريكي

النتائج الأولية للتصويت في ولاية جورجيا الأمريكية تشير إلى سباقٍ انتخابيٍّ مُحتدمٍ سيُحدِّد مصير السيطرة على مجلس الشيوخ وقدرة الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن على تنفيذ أجندةٍ تشريعيةٍ طموحة.

ويخوض الانتخابات في جولة الإعادة عضوا مجلس الشيوخ الجمهوري كيلي لوفلر وديفيد بيردو في مواجهة خصميهما الديمقراطيَّينِ رافاييل وارنوك وجون أوسوف على الترتيب.

عضوا مجلس الشيوخ الجمهوري كيلي لوفلر وديفيد بيردو

وبحسب مركز إديسون للأبحاث، فإن وارنوك تقدم على لوفلر بفارق 6.2 نقطة مئوية، بينما تقدم أوسوف على بيردو بفارق 5.6 نقطة مئوية، وذلك بعد فرز 20 بالمئة من الأصوات.

ويتعيَّن على الديمقراطيين الفوز بالمقعدين في جورجيا للسيطرة على مجلس الشيوخ، ومن شأن فوز الديمقراطيين أيضاً أن يشكّل مجلسًا منقسمًا يكون لكلِّ حزبٍ فيه خمسون مقعدا، مما يمنح نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس التصويت الفاصل، ويسيطر الديمقراطيون بالفعل على الأغلبية في مجلس النواب.

بينما إذا بقي الجمهوريون مسيطرين على مجلس الشيوخ، فإنّهم سيمارسون حقَّ النقض الفيتو على المعينين السياسيين والقضائيين الذين اختارهم بايدن.

ولم يفز أيُّ ديمقراطيٍّ بسباق مجلس الشيوخ الأمريكي في جورجيا منذ عشرين عاما، لكن استطلاعات الرأي تظهر تقارب السباقين للغاية.

ترامب يدعو أنصاره للتظاهر احتجاجاً على جلسة يعقدها الكونغرس

من جانبه أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنتهية ولايته، أنه سيلقي خطاباً في واشنطن، أمام أنصاره الذين دعاهم للتظاهر احتجاجاً على جلسةٍ يعقدها الكونغرس للمصادقة رسمياً على هزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام جو بايدن.

قد يعجبك ايضا