تظاهرة مؤيدة للقادة الكتالونيين في برشلونة

وجه سياسيون مؤيدون للاستقلال دعوات إلى الكتلان للاحتجاج مساء السبت، ضد إجراءات مدريد بحق القادة الكتالونيين.

ومن المقرر أن تشهد اليوم مدينة برشلونة عاصمة إقليم كتالونيا، تظاهرات تأييد لقادة الاستقلال في الإقليم، والموقوفين لدى سلطات المركز وذلك غداة الإفراج بكفالة عن رئيسة برلمان كتالونيا كارمي فوركاديل، وخمسة نواب آخرين، والذين وجهت لهم جميعاً تهم التمرد ضد الحكومة المركزية على خلفية المشاركة في إعلان برلمان الإقليم عن ولادة “جمهورية كتالونيا” في 27 من الشهر الفائت.

وأفرجت سلطات المركز يوم أمس، عن رئيسة البرلمان بكفالة قدرها 150ألف يورو، وخمسة برلمانيين آخرين، خلافاً لثمانية وزراء سابقين في الحكومة.

وأصدر القضاء الإسباني، في وقت سابق، مذكرة توقيف أوربية بحق رئيس الإقليم كارلس بغديمون، وأربعة من وزرائه المتواجدين حالياً في بروكسل، وبانتظار أن يفصل القضاء البلجيكي في أمر مذكرة توقيفهم.

يذكر أن المحكمة الدستورية الإسبانية أبطلت إعلان استقلال الإقليم الذي اعتمده برلمان كتالونيا، بناء على نتيجة الاستفتاء الذي جرى في الأول من أكتوبر الفائت، ووصفته بغير قانوني، لتقوم حكومة المركز بعد ذلك بالطلب من البرلمان الإسباني بتفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني والتي تقيد الحكم الذاتي في كتالونيا، كما عملت حكومة المركز على حل برلمان الإقليم والدعوة لانتخابات مبكرة في 21/ديسمبر المقبل.

 

قد يعجبك ايضا