تركيا…تيار أربكان يتسبب بأزمة في التحالف الذي يقوده أردوغان

هزّة سياسية جديدة يشهدها التحالف الذي يقوده حزب العدالة والتنمية الحاكم، بعد احتجاج آلاف من أعضاء حزب “الرفاه من جديد” برئاسة فاتح أربكان، نجل رئيس الوزراء الراحل نجم الدين أربكان، على قرار الانضمام إلى هذا التحالف.

مصادر مقرّبة من الحزب، أوضحت في بياناتٍ صحفية، أنّ قادته يواجهون صعوبة في إقناع قاعدته وهياكله التنظيمية بخطوة التحالف مع العدالة والتنمية، مشيرةً إلى استقالة ثمانية آلاف من أعضاء الحزب واستمرار الاحتجاجات على هذه التحالف.

وبحسب المصادر، فإنّ التيّار الرافض لانضمام الحزب إلى تحالف الشعب، يرى أنه لا يمكن نسيان ما فعله أردوغان ورفاقه بأربكان الأب، في إشارة إلى انشقاقهم عن حزب الرفاه وتأسيس حزب العدالة والتنمية.

كما أنّ التيار المعارض للتحالف يعترض على تخفيض العتبة الانتخابية للحزب من عشرة إلى سبعة في المئة من أصوات الناخبين للانضمام إلى البرلمان، ويتمسك بعدد من الشروط للانضمام إلى التحالف وفي مقدمتها إلغاء القانون الخاص بحماية الأسرة ومنع العنف ضد المرأة.

ومع بدء العد التنازلي للانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية، ترجح نتائج استطلاعات الرأي التي أجرتها شركات ومراكز بحثية مختلفة أن مرشح المعارضة كمال كليجدارأوغلو، قادر على حسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى، وأن نسبة فوزه تتراوح بين ثلاثة وخمسين وسبعة وخمسين في المئة، ما يعني أن لا حاجة لجولة إعادة.

قد يعجبك ايضا