تركيا.. بيان يحمل أكثر من 300 توقيع لرفض أي هجوم على شمال سوريا

بينهم أكاديميون وصحفيون وكتَّابٌ وممثّلون، أكثرُ من ثلاثمئة مثقّفٍ في تركيا، أصدروا بياناً مشتركاً دعوا فيه المعارضة للتحرُّك الفوري لمنع أيِّ هجومٍ على مناطق في شمال سوريا، مطالبين في الوقت ذاته بعدم التورُّط في أيٍّ من الجرائم التي تقودها السلطة الحاكمة أو المشاركة فيها.

بيان المثقفين الذي أدان الهجمات على إقليم كردستان أيضاً، أكّد أنّ أيَّ هجومٍ محتمَل في سوريا يفتقر لأيِّ مرجعيةٍ صائبة، وذكر أنّ الحديث عن عدوٍ يهدِّد تركيا من الجانب السوري هو حُجةٌ اختلقها النظام الحاكم في البلاد.

البيان أوضح، أنّ المنطقة المستهدفة تضم شعباً يدافع عن أراضيه المحتلة وحقوقه وممتلكاته، ويتعرّض للقتل بشكلٍ يومي، مشدّداً على أنّ أيَّ هجومٍ لن يعود بالنفع على أحد سوى السلطة الحاكمة في تركيا.

الموقعون على البيان أشاروا، إلى أنّ تخصيص نفقاتٍ ضخمة للسلاح والحرب في بلدٍ يعيش فيه ملايين المواطنين على خط الجوع ويواجهون صعوباتٍ كبيرة في كل المجالات سيفاقم المشكلات الاقتصادية لمواطني البلاد.

إلى ذلك استنكر البيان عدم اتّخاذ التحالف السداسي للمعارضة موقفاً حازماً تِجاه الأمر، مؤكّداً أن عدم إبداء موقفٍ حازم تِجاه ما أسماها بالسياسة القتالية للسلطة الحاكمة سيجعل المعارضة متورطةً في الدماء المسفوكة والجرائم المرتكبة بحق الإنسانية وتركيا وشعبها.

قد يعجبك ايضا