ترامب يهدد بتدخل الجيش لإخماد مظاهرات الغاضبين لمقتل فلويد

لليوم الخامس على التوالي والاحتجاجاتُ المناهضةُ للشرطةِ في عدّة مدن أمريكية مستمرّة، على خلفية مقتل المواطن من الأصل الأفريقيّ جورج فلويد، على يد رجل الشرطة ديريك تشوفين، الذي ظهر في تسجيلٍ مصورٍ وهو يضغط بركبته على عنق فلويد لمدّة تسعِ دقائقَ متواصلة.

وفي تطوّرٍ لافتٍ للأحداث، هدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السبت بتدخّل الجيش لإيقاف الاحتجاجات المناهضة للشرطة وإلقاء القبض على الأشخاص في حال استدعى الأمر.

ترامب وفي تغريدةٍ على تويتر قال، إنّه يجب على حكام الولايات ورؤساء البلديات الليبراليين أن يكونوا أكثرَ صرامةً وإلا ستتدخّل الحكومة الاتّحادية وتفعل ما يجب القيام به، وهذا يشمل استخدام القوّة غير المحدودة للجيش الأمريكيّ والعديد من الاعتقالات.

من جهته، قال البنتاغون، إنّه وضع وحدات الجيش في حالة استعدادٍ للاستدعاء خلال أربع ساعاتٍ تحسباً لطلب حاكم ولاية مينيسوتا لها.

ولم يتّضح متى كانت المرّة الأخيرة التي حدّد فيها الجيش الأمريكيّ إطاراً زمنيّاً بهذا القصر لاحتمال استدعاء قوّاته، فهو أمرٌ يمكن أن يُقدِم عليه في حالات الطوارئ فقط، كالكوارث الطبيعية.

وشهدت ثلاثون مدينةٍ على الأقل في مناطقَ مختلفةٍ من الولايات المتّحدة مظاهراتٍ حاشدةً، حيث اشتبك المتظاهرون مع الشرطة في عدّة مدنٍ مثل منيابوليس ونيويورك وأتلانتا وواشنطن في موجةٍ متصاعدةٍ من الغضب.

قد يعجبك ايضا