ترامب لن يشارك في قمة روسية بشأن برنامج إيران النووي

خلالَ مؤتمرٍ صحفيٍّ، في ولاية نيوجيرسي، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنّه لن يشارك “على الأرجح” في قمّةٍ طارئةٍ دعا إلى عقدِها نظيره الروسي فلاديمير بوتين لمجموعة “خمسة + واحد” وإيران للبحث في سُبُلِ تخفيفِ التوتّر الناجم عن قضية حظر السلاح المفروض على النظام الإيراني.

تصريحات ترامب جاءت عَقِبَ دعوةِ الرئيسِ الروسي فلاديمير بوتين إلى عقدِ قمّةٍ طارئةٍ عبر الفيديو تضمُّ قادةَ مجموعةِ “خمسة + واحد” الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، بالإضافة إلى إيران، لحل الخلافات السائدة في مجلس الأمن الدُّوَلي بشأن الملفِّ النوويّ الإيراني وسُبُلِ احتواءِ التوتّر في الخليج.

وفي سياقٍ متّصلٍ وعد ترامب بالردِّ على رفض مجلس الأمن الدولي تمديدَ حظرِ السلاح المفروض على النظام الإيراني، مؤكّداً أنّ الولاياتِ المتّحدةَ ستلجأ إلى آلية “سناباك” المثيرةِ للجدل والتي تتيح إعادةَ فرضِ كلِّ العقوباتِ الأمميّةِ على إيران بدعوى أنّ الأخيرة انتهكت التعهّدات المنصوص عليها في الاتّفاق النوويّ.

وكانت واشنطن قد صوتت في مجلس الأمن الدولي الجمعة على مشروع قرار لتمديد حظر السلاح المفروض على النظام الإيراني.

وتصاعد التوتّر بشأن الملفّ النوويّ الإيرانيّ منذ أن اتّخذ الرئيس الأمريكي في عام ألفين وثمانية عشر قرارَ انسحابِ بلادِهِ من الاتّفاقِ النوويّ المبرم بين طهران والدول الكبرى.

قد يعجبك ايضا