ترامب: إيران تشعل حرائق الشرق الأوسط ولن تمتلك النووي أبدا

يبدو أن موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاتفاق النووي مع إيران، راسخ إلى درجة لا يمكن معها مجرد التفكير في التراجع عنه.

فخلال مقابلة مع شبكة فوكس نيوز الأمريكية، جدد ترامب تعهده بعدم حصول إيران على السلاح النووي، مؤكداً أنها مثلت منذ وقت طويل، مشكلة في منطقة الشرق الأوسط، وعملت على إذكاء الصراعات فيها.

ترامب قال إن أولى اجتماعاته التي عقدها بعيد وصوله إلى البيت الأبيض عام 2017، كانت مع قادة البنتاغون حول إيران، مبيناً أنهم عرضوا عليه خريطة للشرق الأوسط، تتضمن نحو خمسة عشر موقعاً للنزاعات التي كانت بتحريض مباشر من إيران، أو من أدواتها في المنطقة.

أما عن الاتفاق النووي المبرم مع طهران عام 2015، فقد انتقد ترامب سلفه باراك أوباما، بسبب إبرامه ذاك الاتفاق، واصفاً إياه بالمرعب، كونه أسهم في تدفق نحو 150 مليون دولار على النظام الإيراني، مبيناً أنه كان سيمهد الطريق أمام طهران، للحصول على السلاح النووي، خلال خمس سنوات من الآن.

ترامب: الاقتصاد الإيراني أصبح مدمراً بسبب العقوبات

وفيما يخص العقوبات المفروضة على طهران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، أكد الرئيس الأمريكي أن اقتصاد إيران أصبح مدمراً، مبيناً أن العقوبات على النظام تؤتي أُكُلَها.

كما رد ترامب على سؤال بشأن احتمال نشوب حرب بين الولايات المتحدة وإيران، بأن ما يريده فقط، هو ألا تمتلك طهران أسلحة نووية، وألا يكون بوسعها تهديد واشنطن، مبيناً أنه ضد التورط في الحروب، كونها تؤذي الاقتصادات وتزهق أرواح البشر، وهو الأمر الأهم وفق تعبيره.

قد يعجبك ايضا