تأكيدات أمريكية بدعم قطر للإرهاب

في خطوة غير معتادة دعا مسؤولين في الإدارة الأمريكية، قطر إلى حسم مواقفها بين حلفائها من جهة، وإيران والإخوان المسلمين من جهة أخرى.

وأكد، ليون بانيتا، وزير الدفاع الأمريكي السابق ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في رئاسة باراك أوباما أن: “قطر لديها سجل مختلط نعرف أنهم قدّموا دعماً مالياً للإخوان المسلمين وللإرهاب وحماس وعناصر من القاعدة وطالبان”.

وجاء ذلك في مؤتمر عقده معهد هيدسون حضره عدد كبير من الكونغرس الأمريكي وعدداً من أعضاء لجنة الخارجية والاستخبارات.

وكشف النائب الجمهوري، روبرت بيتينغر، أنه اجتمع مع أمير قطر ثلاث مرات، كما اجتمع بسفير قطر في واشنطن مرات عديدة، وقال النائب “بصراحة، الأمير قال لي لقد ساعدنا القاعدة في سوريا لأننا نكره رئيس النظام السوري بشار الأسد”.

وفي سياق منفصل، بعد فشل جهود الوساطة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكية، ريكس تلرسون، للمرة الثانية لإيجاد مخرج وحلول للأزمة الخليجية أثناء زيارته لكُل من الرياض والدوحة، وعدم تحقق الزيارة الخاطفة أهدافها التي قام بها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الى اتفاق بشأن انعقاد القمّة الخليجيّة.

رجحت صحيفة “عكاظ” السعوديّة المقرّبة من الحكومة السعودية، نقلاً عن مصادر مُتطابقة، تأجيل القمّة الخليجيّة لستّة أشهر لإفساح المجال لإيجاد حُلولٍ للأزمة الخليجيّة على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة.

قد يعجبك ايضا