بومبيو يصف تصرفات النظام التركي بـ “العدوانية” للغاية

في تصريحاتٍ لصحيفة لو فيجارو الفرنسية دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى تحرُّكٍ أوروبيٍّ أمريكيٍّ مشترك لمواجهة تصرفات النظام التركي في الشرق الأوسط.

بومبيو، قال للصحيفة الفرنسية، إنّه أمضى وقتاً طويلاً مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مناقشة الإجراءات التركية الأخيرة واتّفقا على أنّها “عدوانيةٌ للغاية”، مشيراً إلى دعم النظام التركي لأذربيجان وحقيقة أنّه زرع مرتزقة سوريين في إقليم آرتساخ معبراً عن قلقه من الاستخدام المتزايد لقدراته العسكرية.

بومبيو أوضح أنهم بحثوا أيضاً ما يقوم به النظام التركي في ليبيا حيث أدخل أيضاً مرتزقة من دول ثالثة، بالإضافة إلى أفعاله في شرق البحر المتوسط، مبيِّناً أنّ القائمة تطول.

الوزير الأمريكي شدَّد على ضرورة العمل مع الأوروبيين لإقناع رئيس النظام التركي رجب أردوغان بأنّ مثل هذه الأعمال لا تصبّ في مصلحة شعبه.

وبعد مغادرته العاصمة الفرنسية باريس من المقرر أن يلتقي بومبيو الثلاثاء في إسطنبول رأس الكنيسة الأرثوذكسية بطريرك القسطنطينية برثلماوس، في زيارةٍ لن يلتقي خلالها أيَّ مسؤولٍ تركي.

وذكرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية في وقتٍ سابقٍ أنّ مسؤولي النظام التركي اعتبروا عدم اجتماع بومبيو مع أردوغان أو أعضاء آخرين من حكومته عند زيارة البلاد بمثابة إهانةٍ لرئيس النظام التركي.

قد يعجبك ايضا