بومبيو يدعو برلين لطرح برنامج الصواريخ الإيرانية في مجلس الأمن

في مسعى لحشد الأوروبيين ضد إيران، بدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، جولة أوروبية استهلها بزيارة العاصمة الألمانية برلين.

بومبيو أعاد التأكيد على خط الإدارة الامريكية الرسمي حول إيران، ودعا ألمانيا التي ترأس مجلس الأمن في دورته الحالية إلى طرح برنامج إيران للصواريخ الباليستية للمناقشة في المجلس.

كما دعا وزير الخارجية الأمريكي الحكومة الألمانية، إلى حظر حزب الله اللبناني الموالي لإيران، بجناحية السياسي والعسكري، كما فعلت بريطانيا.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أكدت خلال لقاء جمعها مع بومبيو، أن الملف الإيراني سيكون في مقدمة المحادثات، وسيبحث الجانبان كيفية وقف الممارسات الإيرانية المزعزعة للاستقرار، إضافة لمناقشة الأجراءات لعدم امتلاك إيران السلاح النووي.

تصريحات أنجيلا ميركل جاءت بعد اعتراف وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، خلال مؤتمر صحفي مع بومبيو، بوجود خلافات في وجهات النظر مع واشنطن حول كيفية منع إيران من حيازة أسلحة نووية.

ورغم الانتقادات الأميركية الكبيرة لبرلين حول مقاربتها للملف الإيراني، فقد حرص بومبيو على الإشادة بقرار ألمانيا في حظر طيران “ماهان إير” التابع لإيران، مشيراً إلى أن الطيران الإيراني ينقل العتاد العسكري والجنود، لإذكاء الصراعات في المنطقة.

وتأتي تحركات بومبيو تلك في وقت بات فيه الاقتصاد الإيراني، يتداعى تحت تأثير العقوبات الأمريكية، إلى الحد الذي جعله على شفير كارثة حقيقية، لم تعد تنفع معها الخطط الإيرانية، بتحمل الضغوط إلى أن تنتهي ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

قد يعجبك ايضا