بومبيو يدعو السلطات اللبنانية لتحقيق شفاف في انفجار بيروت

 

مع مواصلة الأجهزة القضائية اللبنانية تحقيقاتها في انفجار مرفأ بيروت، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إلى فتح تحقيقٍ شاملٍ وشفافٍ يتعلّق بالانفجار الدامي الذي وقع الثلاثاء الماضي.

وقال بومبيو في بيانٍ للخارجية الأميركية، إنّ الشعب اللبناني يستحقُّ أنْ يقوم بالمساءلة حول الحادث، وعلى الحكومة أنْ تعطي الأولوية لسلامة مواطنيها، وإنّ بلاده ستواصل دعمها للشعب اللبناني خلال تعافيه من هذه المأساة.

من جانبها أعلنت السلطات اللبنانية، عن توقيف المدير العام لإدارة الجمارك الحالي، بدري الضاهر، والسابق شفيق مرعي، ومدير مرفأ بيروت حسن قريطم وإبقائهم على ذمة التحقيق ليرتفع عدد الموقوفين بملف انفجار المرفأ إلى تسعة عشر شخصاً.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، أن قاضي التحقيق غسان خوري، قرر أن يُبقي مدير عام الجمارك بدري ضاهر في الحجز بعد استجوابه لمدة 5 ساعات، فيما أصدر قاضي التحقيق قرارا بمنع سفر مسؤولين في الموقعين وتجميد حساباتهم.

من جهته جمد مصرف لبنان المركزي حسابات مدير مرفأ بيروت ومدير إدارة الجمارك اللبنانية وخمسة آخرين بعد انفجار ميناء العاصمة، وفق وثيقة سرية للجنة التحقيق الخاصة بالبنك المركزي.

وكان المدير العام لإدارة الجمارك الحالي قال في وقتٍ سابقٍ، إنّه وسَلَفَهُ أرسلا ستَّ رسائل، كانت آخرها عام ألفين وسبعة عشر، إلى قاضٍ، محذرين بشكلٍ متكرّرٍ من أنّ المخزونات الضخمة من نترات الأمونيوم المخزنة في الميناء تشكّل خطراً، وقد طلبا من المسؤولين القضائيين إصدار حكم بشأن طريقة إزالتها.

قد يعجبك ايضا