بومبيو: واشنطن توافق على بيع مقاتلات إف 35 للإمارات

بصفقة تجاوزت ثلاثة وعشرين مليار دولار، أخطرت إدارة الرئيس دونالد ترامب الكونغرس الأمريكي بموافقتها على بيع أنظمة أسلحة متطورة للإمارات على أن يشمل ذلك مقاتلات إف -35 وطائرات مسيرة مسلحة، وفق ما أكده وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

واعتبر بومبيو في بيان أن الصفقة ستساعد الإمارات بقدرات دفاعية متطورة؛ للردع والدفاع عن نفسها في مواجهة التهديدات المتصاعدة من النظام الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الحزمة، التي تبلغ قيمتها أكثر من ثلاثة وعشرين مليار دولار، تشمل ما يصل إلى خمسين طائرة إف-35 وما يصل إلى ثماني عشرة طائرة مسيرة ومجموعة من الصواريخ.

ويأتي الإخطار الرسمي في أعقاب اتفاق بوساطة أمريكية في سبتمبر أيلول وافقت بموجبه الإمارات على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأصبحت أول دولة من بين ثلاث دول عربية تقدم على مثل هذه الخطوة في الشهور الأخيرة.

وتراجع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، مبيعات الأسلحة الرئيسية قبل أن ترسل وزارة الخارجية إخطارها الرسمي إلى الهيئة التشريعية.

وأي صفقة تبرمها الولايات المتحدة لبيع أسلحة في الشرق الأوسط يتعين ألا تُخل باتفاق منذ عقود مع إسرائيل لضمان ألا يؤثر العتاد العسكري الأمريكي الذي تشتريه دول الجوار على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل.

وقالت إسرائيل إنها لن تعارض مبيعات الولايات المتحدة لطائرات إف -35 المقاتلة إلى الإمارات بعد أن أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية تطبع العلاقات معها.

قد يعجبك ايضا