بوتين يجري اتصالات مكثفة لبحث الأزمة السورية

تتوجهُ الأنظارُ اليومَ إلى مدينة سوتشي الروسية، حيثُ تُعقدُ قمّةٌ ثلاثية بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران تحضيراً لمؤتمر سوتشي.

بوتين وعقب لقائه رئيسَ النظام السوري يوم أمس، أجرى اتصالاتٍ دولية عديدة أبرزُها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبحسب الكرملين فإن بوتين أبلغ نظيرَهُ الأمريكي بنتائج لقائه برئيس النظام السوري، حيث أكد الأخير التزامَهُ بالعملية السياسية وإجراء إصلاحاتٍ دستورية وانتخاباتٍ رئاسية وتشريعية.

بدوره، أكد ترامب بأنه ونظيرَهُ الروسي “بحثا بشكلٍ جادّ إحلالَ السلام في سوريا”.

اتصالٌ آخر أجراهُ بوتين مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، حيث أفاد المكتبُ الإعلامي للرئيس الروسي بأنه “تمَّ التباحثُ في المسائلِ المتعلقة بالتسوية الطويلة الأمد للصراعِ في ظلِّ الإنجازاتِ المُحقّقة في مجال محاربةِ التنظيمات الإرهابية في سوريا”.

 الرئاسةُ المصرية أعلنت بدورها أن الرئيسَ عبد الفتاح السيسي تلقّى اتصالاً من نظيرِه الروسي، تطرقا من خلالِه إلى آخر تطوراتِ الأزمة السورية، وجهودِ التوصُّلِ لتسويةٍ سياسية.

وفي اتصالٍ هاتفيٍّ آخر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أطلعَهُ بوتين على أهداف الاجتماع الثلاثي للدول الضامنة لعملية أستانا حولَ التسويةِ السورية. كما بحثَ معهُ المسائلَ العملية المرتبطة بالوضع في المنطقة الجنوبية لتخفيف التوتر هناك.

قد يعجبك ايضا