بوتين وترامب يلتقيان على هامش قمة العشرين في أوساكا اليابانية

تستعد مدينة أوساكا اليابانية، لاحتضان قمة مجموعة العشرين التي تُعقد يومي الجمعة والسبت، ويشارك فيها زعماء ورؤوساء حكومات 20 دولة، حيث يسعى المشاركون في هذا الموعد الدولي الهام، إلى مناقشة قضايا مكافحة الإرهاب والقضايا الاقتصادية وتعزيز التعاون وإيجاد توافق دولي.

وبخصوص تحديد موعد قمة بوتين – ترامب في اليابان أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يعقدان اللقاء في أوساكا اليابانية الجمعة بتمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت موسكو.

وأوضح البيت الأبيض أن ترامب سيعقد عددا من اللقاءات مع زعماء ومسؤولين آخرين، حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس الصيني، شي جين بينغ، وولي العهد السعودي الأمير، محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، ورئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

الرئيس الأمريكي توقع “محادثات جيدة” مع الرئيس الروسي، معلناً بأنه لا ينوي كشف تفاصيل لقائه المرتقب، لكن تقارير إعلامية أفادت بأن مسألة نتائج التحقيق فيما يسمى بـ “التدخل الروسي” المزعوم.

في حين ذكر يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، أنه من المنتظر أن يبحث الزعيمان خلال اللقاء مسألة الاستقرار الاستراتيجي والنزاعات الإقليمية، بما في ذلك الأزمة السورية وأفغانستان وأوكرانيا، والوضع في فنزويلا والملف الإيراني.

وتأتي قمة مجموعة العشرين هذا العام، بالتزامن مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران خصوصاً بعد إعلان طهران عزمها على تجاوز الحد الأقصى لمخزون اليورانيوم المحدد بموجب الاتفاق النووي، والتطورات التي شهدتها منطقة الخليج مؤخراً.

قد يعجبك ايضا