بلينكن يزور الشرق الأوسط هذا الأسبوع لبحث وقف النار في غزة

مقترح الهدنة في قطاع غزة الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل أكثر من أسبوع، لا يزال محل أخذ ورد في إسرائيل وحركة حماس، وسط انقسام في حكومة الحرب الإسرائيلية بشأنه، وعدم رد حماس عليه حتى الآن، رغم التحركات والمساعي من قبل الوسطاء.

وزارة الخارجية الأمريكية، أعلنت أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سيتوجه إلى منطقة الشرق الأوسط يوم الإثنين القادم، لبحث وقف مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مع الوسطاء المصريين والقطريين.

وقالت الوزارة في بيان، إن بلينكن سيحث الوسطاء من أجل الدفع باتجاه التوصل لاتفاق يضمن وقفاً لإطلاق النار وإطلاق سراح جميع المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وتعتبر الجولة المرتقبة هي الثامنة لبلينكن في المنطقة منذ بدء الحرب في قطاع غزة بالسابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث لم تثمر جميع الجولات السابقة في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق في قطاع غزة.

البيت الأبيض: لا زلنا بانتظار رد حماس على مقترح الهدنة بغزة

وفي السياق، قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي خلال مؤتمر صحفي، إن الولايات المتحدة لا تزال تنظتر رد حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكانت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، قد كشفت يوم الجمعة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين وصفتهم بالمطلعين، أن واشنطن طلبت من بعض حلفائها في المنطقة الضغط على حركة حماس من أجل قبول المقترح الذي كشف عنه بايدن، بشأن وقف للنار بغزة من ثلاث مراحل.

قد يعجبك ايضا