بلينكن يبحث في تل أبيب وقف إطلاق النار في قطاع غزة

في أعقاب وصوله إلى إسرائيل قادماً من مصر، شدّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على أهمّية التوصّل لاتفاقٍ لوقف إطلاق النار في قِطاع غزّة، ووجود خطّة لما بعد انتهاء الحرب، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، وَفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية.

الوزارة، أوضحت في بيانٍ، أن بلينكن أكّد مجدّداً خلال المحادثات مع نتنياهو أن اقتراح وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة سيتيح إمكانية استعادة الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل ومزيداً من الاندماج مع دول المنطقة، مشيرةً إلى أنه شدد على ضرورة الحيلولة دون اتساع نطاق الصراع بالشرق الأوسط.

وقال البيان، إن بلينكن بحث مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مقترح الهدنة في غزة ضمن صفقة للإفراج عن المحتجزين، وزيادة المساعدات الإنسانية في أنحاء قطاع غزة.

الخارجية تدعو إسرائيل وحماس لإتمام اتفاق وقف النار بغزة
إلى ذلك، دعت مصر إسرائيل وحركة حماس لإتمام اتفاق وقف النار بقطاع غزة، مرحبة بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي لوقف شامل ودائم للنار في غزة وما تضمنه من تبادل للأسرى والمحتجزين، وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من القطاع وعودة النازحين إلى منازلهم.

وفي بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، جددت القاهرة التأكيد على ضرورة التحرك الجاد من قِبل الأطراف الدولية لإيجاد الأفق السياسي لتنفيذ حل الدولتين كونه الضمانة الوحيدة لإنهاء الصراع بالمنطقة، وضرورة امتثال إسرائيل لالتزاماتها وفقاً لأحكام القانون الدولي، ووقف الحرب في قطاع غزة.

في غضون ذلك، أعربت كل من السلطة الفلسطينية وحركة حماس عن ترحيبهما بقرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعم الخطة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

قد يعجبك ايضا