بغداد وواشنطن تتفقان على انسحاب 500 جندي أمريكي من العراق

تنفيذاً للاتفاقية الاستراتيجية التي وقعها العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية، توصلت الحكومة العراقيّة والولايات المتحدة الأمريكية معاً لاتّفاق بسحب خمسمئة جندي أمريكي من العراق، وذلك بعد مشاوراتٍ جرت بين رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أوضح أنّ الاتفاق يفضي إلى تقليص عدد القوات الأمريكية في العراق إلى ألفين وخمسمئة جندي مع الاحتفاظ على التّنسيق المستمر بين الطّرفين في مجال المعلومات الاستخبارية والاستشارات العسكرية وتدريب القوات العراقية.

حسين أشارَ أنّه بهذا الاتّفاق يدخل العراق المرحلة الرّابعة والنهائية بشأن انسحاب القوات الأمريكية، مؤكداً أن باقي القوات المتواجدة غير قتاليّة.

من جانبها أكدت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، أنّ قرار خفض القوات اتُخذ بناء على توجيهات الرّئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وبعد التّشاور مع مجلس الأمن القومي والقادة العسكريين.

وفي عام ألفين وأربعة عشر انتشر قرابة خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية في العراق، تحت مظلة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة الإرهاب، وذلك بعد أن سيطر تنظيم داعش الإرهابي على مساحات واسعة من الأراضي العراقية.

قد يعجبك ايضا