بغداد توقع مذكرات تفاهم مع أثينا في المجالات الاقتصادية والأمنية

خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني نيكوس دندياس في بغداد، أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن بلاده وقعت مذكرات تفاهم مع اليونان في المجالات الاقتصادية والأمنية.

حسين قال إن اليونان دولة مهمة للعراق وتلعب دوراً في مجالات مختلفة، مشيراً إلى دورها في تقديم الإسناد العسكري للعراق ومساعدته في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي.

الوزير العراقي أكد إمكانية الاستفادة من العلاقات مع اليونان، لا سيما أنها من المستوردين للنفط العراقي، لافتاً إلى أن لدى أثينا تجارب كبيرة في مجال الطاقة البديلة، يمكن الاستفادة منها من خلال الاستثمار.

حسين أضاف أن اللقاء بحث الشأن الإقليمي والدولي والتوترات في المنطقة، مشدداً على وجوب إنهاء التوترات عن طريق الحوار وعلى أساس القانون الدولي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها.

من جانبه قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، أن هناك إرادة متبادلة لتوسيع العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن الجانبين بحثا ملفات الطب والطاقة.

كما أبدى، دندياس، استعداد بلاده لدعم العراق ومناقشة التعاون الأمني لبغداد مع دول الاتحاد الأوروبي.

صالح: يرفض أن يكون العراق ساحة لتصفية حسابات الاخرين
وفي سياق ذلك وخلال استقباله وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، جدد الرئيس العراقي برهم صالح رفضه على أن يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات، مشدداً على التعاون مع الحلفاء على أسس الاحترام المتبادل.

صالح أشار إلى العمق التاريخي بين حضارة الرافدين واليونان، لافتاً إلى أهمية التنسيق لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المنطقة والعالم وفي مقدمتها الإرهاب، وتعزيز التعاون الدبلوماسي والاقتصادي والثقافي.

قد يعجبك ايضا