بغداد تعلن عن إنشاء أكبر قاعدة عسكرية بحرية في البصرة

في أول خطوة بعد تسنم منصبه الجديد، أعلن وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري، عن إنشاء أكبر قاعدة بحرية عسكرية للجيش في محافظة البصرة على مياه الخليج، فيما أكد مسؤولون أن وزارة الدفاع بصدد تطوير قدرات القوة البحرية العراقية على وقع التوتر في مياه الخليج.

وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري، الذي وصل الأحد إلى محافظة البصرة، برفقة وزير النقل، ورئيس لجنة الأمن البرلمانية ومعاون رئيس أركان العمليات وكبار ضباط القيادة، أعلن عن خطة بناء أكبر قاعدة بحرية عسكرية عراقية في ميناء الفاو الكبير.

وقال الوزير إنهم يدعمون بكل ما يملكون من إمكانات بكافة المستويات لإكمال مشروع ميناء الفاو الكبير الذي يعد عصباً للاقتصاد العراقي.

من جهته، أكد وزير النقل عبد الله لعيبي، أن القاعدة العسكرية البحرية ستكون في مقدمة الميناء وفيها أرصفة ومراسٍ كبيرة لرسو البواخر الكبيرة والزوارق العسكرية، وستكون حديثة ومتطورة.

مسؤول عسكري عراقي، قال بدوره إن القاعدة ستكون داخل المياه الإقليمية العراقية في الخليج بين إيران والكويت، وستعمل على تأمين السيادة العراقية على مياهه الدولية وحماية المنفذ الجنوبي البحري للعراق.

وبين المسؤول أن وزارة الدفاع خصصت موازنة ضخمة لإنشاء القاعدة التي ستكون الأولى من نوعها منذ عام 1990، وأن هناك برنامج تسليح للقوات البحرية العراقية.

وتعتبر القوة البحرية إحدى مكونات الجيش العراقي، وتضم أكثر من 5 آلاف بحار ومشاة بحرية، الذين يتبعون مقرّ عمليات مكون من خمسة أسراب وكتيبتين بحريتين.