بعد اختيار منافستها.. شركة “بلو أوريغين” تتقدم بشكوى رسمية ضد وكالة ناسا

بعد أيَّامٍ من اختيار وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، شركة “سبيس إكس” لمَهمَّةِ نقلِ روَّادِ فضاءٍ أمريكيين إلى القمر، في منافسةٍ محتدمةٍ لها مع شركتي “داينتيكس” و “بلو أوريغين”، تقدَّمتِ الأخيرةُ المملوكةُ للملياردير الأمريكي، جيف بيزوس بشكوًى رسميَّةٍ ضدَّ ناسا.

ومنحتْ وكالةُ الفضاء الأمريكية ناسا، شركةَ “سبيس إكس” التابعةَ للملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، عقداً بقيمة 2.9 مليار دولار لبناء مركبةٍ فضائيَّةٍ تُعيد البشرَ للقمر بحلول عام 2024، وعلى إثرها تقدَّمتْ شركةُ “بلو أوريغين” بشكوى إلى مكتب المساءلة الحكومية ضدَّ وكالة ناسا.

وقالتْ شركةُ “بلو أوريغين” في بيانٍ، إنَّ قرارَ ناسا مُعيبٌ، مشيرةً إلى أنَّ وكالةَ الفضاء غيَّرتْ قواعدَ اللعبة في اللحظة الأخيرة.

وأضافَ البيانُ أنَّ القرارَ يلغي فرصَ المنافسة، ويُضيِّقُ بشكلٍ كبيرٍ قاعدةَ الإمدادات، ويُعرِّضُ عودةَ أمريكا إلى القمر للخطر.

وكان من المُتوقَّعِ أن تختارَ وكالةُ ناسا فريقين من الشركات الثلاث “داينتيكس” و “بلو أوريغين” و “سبيس إكس” لبناءِ مركباتِ هبوطٍ على سطح القمر بشكلٍ تنافسي، لذلك كانَ اختيارُها لشركة “سبيس إكس” لوحدِها مفاجأةٌ غيرُ مُتوقَّعة.

قد يعجبك ايضا