بريطانيا والاتحاد الأوروبي ينشران النصّ الكامل لاتفاق بريكست

بعد توصل الأطراف الأوروبية لاتفاق مرحلة ما بعد بريكست، نشرت الحكومة البريطانية والمفوضية الأوروبية، النص الكامل لاتفاقهما التاريخي الذي يؤطر العلاقة بينهما بعد خروج المملكة من التكتل، والذي يجب أن يصادق عليه الطرفان في غضون بضعة أيام.

المفاوض الأوروبي ميشال بارنييه، قال إن اتفاق التبادل الحر الذي أعلن الخميس، والذي سيدخل حيز التنفيذ في نهاية الشهر الجاري، هو نتيجة أشهر من العمل المكثف.

بينما اعتبر نظيره البريطاني ديفيد فروست، الاتفاق بأنه من أكبر الاتفاقات المبرمة على الإطلاق، وأنه لحظة تجديد وطني، مشيراً إلى أنه يسمح لبريطانيا بالخروج من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي الأوروبي، من دون تطبيق اللوائح الأوروبية، وفي غياب أي دور لمحكمة العدل الأوروبية.

وفيما يتعلق بالصيد، وهو موضوع ظلّ شائكاً حتى اللحظات الأخيرة، تنص الاتفاقية على فترة انتقالية تمتد إلى حزيران/يونيو 2026، يكون الصيادون الأوروبيون قد تخلوا تدريجاً خلالها عن 25 في المئة من محاصيلهم.

ومن المقرر عقد اجتماع جديد الاثنين لبدء عملية توقيع المشروع من جانب الدول الأعضاء، ويُفترض أن تتخذ الدول قراراً بشأن تطبيق مؤقت؛ لأن البرلمان الأوروبي لن يتمكن من المصادقة على الاتفاق قبل مطلع العام 2021.

وخرجت بريطانيا رسمياً من الاتحاد الأوروبي في الحادي والثلاثين من كانون الثاني/يناير الماضي، إلا أنها تطبق القواعد الأوروبية حتى نهاية العام الحالي، موعد انقضاء الفترة الانتقالية.

قد يعجبك ايضا