برهم صالح يبحث مع بلاسخارت الانتخابات المقبلة ويؤكد أنها مصيرية

بعد أن أثار ملفُّ الانتخابات المبكّرة زوبعةً من الجدل بين أوساط القوى السياسية، شدّد الرئيس العراقيّ برهم صالح، على ضرورة توفير النزاهة والشفافية في الانتخابات المقبلة لضمان التمثيل العادل للعراقيين، وذلك خلال استقباله الممثلة الخاصّة للأمين العام للأمم المتّحدة في العراق جينين بلاسخارت.

رئاسة الجمهورية ذكرت في بيانٍ أنّ صالح أكّد على أنّ الانتخابات العراقية المقبلة مصيرية، لافتاً إلى ضرورة اتّباع خارطة طريقٍ لإجرائها، تبدأ أولاً من استكمال تشريع قانونٍ انتخابيٍّ عادلٍ يعكس إرادتهم في اختيار ممثّليهم من دون أي تأثيراتٍ أو ضغوط.

الرئيس العراقي شدّد على أن يكون الاقتراع القادم استجابةً حقيقيةً للرأي العام الوطني مؤكّداً في الوقت نفسه على أهميّة تنسيق بعثة الأمم المتّحدة مع مفوضية الانتخابات في مراقبة مراحل العمليّة الانتخابيّة.

السيستاني يعرب عن دعمه لإجراء الانتخابات المبكرة

وكانت بلاسخارت، قد قالت في مؤتمرٍ صحفيٍّ عقدته عَقِبَ لقائها المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني، أنّها تحدثت مع الأخير في ثلاثة أمور، منها إجراءُ الانتخابات في موعدها المقرر، وبسطُ هيبة الدولة وكفُ السلاح المنفلت بالإضافةِ إلى فتح ملفّات الفساد الكبيرة في البلد لمحاسبة الفاسدين.

من جانبه أعرب السيستاني، عن دعمه لإجراء الانتخابات التشريعية المبكرة إضافةً إلى توجيهه جملةً من المطالب للحكومة الحالية، وهو ما لاقى ترحيباً من قبل الرئاسات الثلاث والكتل السياسية.

قد يعجبك ايضا