برنامج الأغذية العالمي يعلق أعمال التوزيع شمال اليمن بسبب التمويل

برنامج الأغذية العالمي يُعلن عن وقفِ التوزيع بشكلٍ مؤقتٍ في شمال اليمن، نتيجةً للتمويل المحدود والخلاف الحاصل بين البرنامج والسلطات المحلية، بشأن التركيز على الفئات الأشدِّ فقراً واحتياجاً، في بلدٍ يعاني من أكبر أزمةٍ إنسانيةٍ على الإطلاق.

الأغذية العالمي قال إن القرار المُتَّخذ جاء بالتشاور مع المانحين، وذلك بعد عامٍ من مفاوضاتٍ لم تؤدِ إلى التوصل لاتفاقٍ بشأن خفض عدد المستفيدين من تسعة ملايين ونصف إلى ستة ملايين ونصف المليون.

برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أشار في بيانٍ إلى أن المخزونات الغذائية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين أوشكت على النفاد، وأن استئناف مساعدات المواد الغذائية قد يستغرق وقتاً يصل إلى أربعة أشهر، بسبب تعطُّل سلسلة التوريد، فيما لم يصدر أي تعليقٍ من الجهات المسؤولة هناك.

وللحدِّ من تأثير القرار، أوضح البرنامج العالمي أنّه سيواصل برامجَ أخرى، بما فيها برامج التغذية المدرسية، مضيفاً أن توزيع الأغذية بشكلٍ عام سيستمر مع التركيز على الفئات الأشد احتياجاً في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية.

المبعوث الأمريكي الى اليمن يبدأ جولة بالمنطقة هذا الأسبوع لبحث العملية السياسية

وفي سياقٍ مُنفصل، أعلنتِ الخارجية الأمريكية، أن مبعوثها إلى اليمن “تيم ليندركينغ” سيبدأ هذا الأسبوع جولةً في المنطقة لبحث دفعِ العمليةِ السياسية نحو الأمام.

وبحسب بيانٍ للخارجية الأمريكية فإنّ “ليندركينغ” سيشدد على أولوية واشنطن المتمثلة في الحوار السياسي اليمني – اليمني لإنهاء الحرب في البلاد، وسُبُل التوصّل إلى حلٍّ نهائي للأزمة، إضافةً لمواصلة الجهود الدبلوماسية والتنسيق الإقليمي لحماية الأمن البحري وممرات الشحن الدولي في المياه.

قد يعجبك ايضا