برلماني أوروبي: تبعية حكومة السراج للنظام التركي جعلها فاقدة للشرعية

خلال مشاركته في مؤتمر بعنوان تطورات الأزمة الليبية نظمه مركز بروكسل الدولي للبحوث، قال عضو لجنة الشؤون الخارجية الأوروبية واللجنة الفرعية للأمن الأوروبي، خافيير نارت، إن حكومة الوفاق الليبية بقيادة فايز السراج فاقدة للشرعية.

نارت اعتبر أن تبعية السراج الكاملة للنظام التركي لا تؤهله أن يكون ممثلاُ شرعياً للشعب الليبي، وقال إن هذا التواطؤ مسيء جداً لليبيين، ويعزز الفوضى والحرب وقوة الميليشيات، مضيفا بأنهم صنعواً وحشاً في طرابلس، ولم يتمكنوا من السيطرة عليه.

وبحسب البرلماني الأوروبي ينظر سكان المناطق الشرقية في ليبيا إلى قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر بأن قادر على صنع السلام والاستقرار وتحقيق التنمية المطلوبة.

المسؤول الأوروبي انتقد عدم لجوء الدول الغربية إلى التفاهم مع مجلس النواب الليبي، وقال إنها تغفل النظر لحقائق على الأرض.

من ناحيته، أشار مدير مركز بروكسل الدولي للبحوث، رمضان أبو جزر، الى أهمية النقاط التي وردت في كلمة خافيير نارت، وخاصة فيما يتعلق بضرورة تبني سياسة أوروبية جديدة أكثر فاعلية تجاه ليبيا من شأنها تعزيز فرص السلام واستعادة الاستقرار.

ويندرج هذا المؤتمر حول ليبيا ضمن سلسلة دراسات وأبحاث ينظمها مركز بروكسل الدولي للبحوث ضمن برنامج “إعادة التفكير في الأمن من منظور أوروبي 2020، المشروع الأكبر لمركز بروكسل الدولي للبحوث لعام 2020.

قد يعجبك ايضا